Skip to main content

يعاني سكان ليبيا من أزمة إنسانية كبرى منذ عام 2011 جراء الحرب الأهلية. وتتضمن أوجه المعاناة الفقر وانعدام الأمن والنزوح ونقص الغذاء ونقص النقد في البنوك والانقطاع المتكرر للكهرباء.

ووفقًا لـما ورد في تقرير نظرة عامة على الاحتياجات الإنسانية لعام 2020، يحتاج 897 ألف شخص إلى المساعدات الإنسانية. ويحتاج 317 ألف شخص من بين هؤلاء إلى المساعدات الغذائية.

فحتى قبل اندلاع النزاع، كان يتم استيراد 80 في المائة من الاحتياجات الغذائية للسكان، حيث أن البيئة الطبيعية القاسية تقف حجر عثرة في طريق الإنتاج الزراعي.
وفي ذلك الوقت، حافظت ليبيا – وهي واحدة من أكثر دول العالم إنتاجاً للنفط - على فوائض تجارية كبيرة. وعلى الرغم من أن الثروة النفطية لم تنتقل إلى المواطنين العاديين، إلا أنه حتى عام 2011 تمكنت دولة الرفاهية التي توفر التعليم والرعاية الصحية المجانية من تعويض التكاليف التي تكبدتها الأسر للإنفاق على الغذاء إلى حدٍ ما.
وقد أعيد فتح مكتب برنامج الأغذية العالمي في ليبيا في عام 2014. وتعمل المنظمة من أجل دعم مراجعة وإعادة تأهيل أنظمة الحماية الاجتماعية التي كانت تعمل قبل الأزمة. إلى جانب دعم عمليات توزيع الأغذية المنتظمة والطارئة في جميع أنحاء البلاد، وتشمل التدخلات الجارية برامج التغذية المدرسية، والتحويلات النقدية المرتبطة بشبكات الأمان الاجتماعي، وبرامج الدعم التي تقودها الحكومة، وبرنامج الغذاء مقابل التدريب لبناء القدرة على الصمود وتمكين الشباب والنساء.

وبالإضافة إلى الشراكة مع المنظمات الدولية والعمل جنباً إلى جنب مع الحكومة الليبية، يقدم برنامج الأغذية العالمي المساعدة الغذائية في جميع أنحاء ليبيا في المقام الأول من خلال سبعة شركاء محليين متعاونين. ويواصل البرنامج استكشاف الخيارات المتاحة لتوسيع قاعدة شراكته التشغيلية من أجل ضمان أنه، حتى مع تغير الوضع، سيتمكن من إرسال المواد الغذائية إلى المناطق المتضررة من النزاع التي يصعب الوصول إليها. ويعمل شركاء البرنامج بشكل وثيق مع اللجان المحلية للأزمات التي تمثل المجتمعات المحلية وتزود البرنامج بالمعلومات اللازمة لتقييم المناطق التي تشتد فيها الحاجة إلى المساعدة.

6.7 مليون
تعداد السكان
897,000
عدد الأشخاص المحتاجين للمساعدات الانسانية
317,000
شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي

ما الذي يقوم به برنامج الأغذية العالمي في ليبيا

  • المساعدات الغذائية

    يساعد برنامج الأغذية العالمي الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي والمستضعفين، بما في ذلك المتضررين من الأزمات من النازحين داخلياً والعائدين والسكان غير النازحين واللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين الذين يعيشون في المناطق الحضرية. ويقدم برنامج الأغذية العالمي المساعدات الغذائية المنتظمة في جميع أنحاء البلاد بالإضافة إلى المساعدات الغذائية الطارئة من خلال آلية الاستجابة السريعة. ويقوم البرنامج حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على خطط البدء في تقديم المساعدة على هيئة قسيمة السلع الإلكترونية لمجموعة مبدئية تتألف من 10 آلاف مستفيد في شمال غرب البلاد.

  • بناء القدرة على الصمود وسبل كسب العيش

    من خلال العمل مع الشركاء المحليين، يقوم برنامج الأغذية العالمي بتحديد الفئات المستضعفة للحصول على دورات للتدريب المهني. وتوفر هذه الدورات التدريبية تعلم المهارات المتعلقة باحتياجات الشركات المحلية كما تخاطب الاهتمامات التي أعرب عنها المشاركون. وتضمن المبادرة أن البرامج التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي تدعم الاستقرار وتدمج الارتباط بين التنمية والعمل الإنساني والسلام من خلال تمكين النساء والشباب، وتمكين الجميع من إعادة بناء مجتمعات تعتمد على الذات وتكون قادرة على الصمود.

  • تنسيق العمل الإنساني والخدمات الأساسية المشتركة

    يقود برنامج الأغذية العالمي قطاع الأمن الغذائي وقطاع اللوجستيات وقطاع الاتصالات في حالات الطوارئ بالإضافة إلى إدارة الخدمة الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة. وفي عام 2019، افتتحت عمليات البرنامج أيضًا مركز الأمم المتحدة في بنغازي.

  • التغذية المدرسية

    يعمل برنامج الأغذية العالمي مع وزارة التربية والتعليم الليبية لتقديم وجبات مدرسية يومية إلى 18 ألف طفل في جنوب البلاد. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 40 ألف طفل خلال عام 2020. كما قدم برنامج الأغذية العالمي التدريب لمراكز التنسيق المعنية بالتغذية المدرسية وخلال صيف 2019 تولى البرنامج - بالترادف مع وزارة التربية والتعليم والمجتمعات المحلية - إدارة المخيم الصيفي للتغذية بمشاركة 600 طفل في طرابلس بهدف تثقيف الأطفال والآباء حول التغذية والصحة. وتهدف عملية البرنامج في النهاية إلى أن تسلم للحكومة استراتيجية وطنية للتغذية المدرسية.

  • تقييم مواطن الضعف ووضع خرائط لها

    اتخذ البرنامج خطوات كبيرة في مجالات جمع البيانات ورصد اتجاهات السوق. ويشمل ذلك عمل نشرات تتضمن خرائط لتحليل مواطن الضعف التي يتم مشاركتها مع المجتمع الإنساني والإنمائي، وتقرير نبض الهجرة الذي يقدمه برنامج الأغذية العالمي ويقدم من خلاله نتائج جمع البيانات باستخدام استطلاعات الويب المبتكرة بين المهاجرين واللاجئين في ليبيا. بالإضافة إلى ذلك، يواصل البرنامج إجراء التقييمات من أجل تعميم المشروعات والبرامج التي تركز على الاحتياجات الفعلية.

  • استراتيجية الهجرة ودعم المهاجرين

    يواصل برنامج الأغذية العالمي الحوار بشأن الهجرة الإقليمية ودعم وضع استراتيجية إقليمية للهجرة. إن هذه الاستراتيجية، الجاري وضعها، هي نتاج لمختلف مشكلات الحماية وإتاحة الوصول التي يواجهها المهاجرون وتستند إلى أدلة مستمرة من مختلف التدخلات وأنشطة جمع البيانات المبتكرة. كما يوفر برنامج الأغذية العالمي المواد الغذائية للمهاجرين في المناطق الحضرية من خلال مشروع يُدار بالاشتراك مع المنظمة الدولية للهجرة.

بيانات صحفية عن ليبيا

اذهب إلى الصفحة

الشركاء والجهات المانحة

تحقيق القضاء على الجوع هو عمل الجميع. عملنا في ليبيا لم يكن ليتحقق بدون دعم شركائنا ومن بينهم:
  • الإمداد
    مؤسسة عطاء الخير
    كندا
    الصندوق المركزي المتجدد للطوارئ
  • منظمة فزان ليبيا
    ألمانيا
    إيطاليا
    اليابان
    مؤسسة كفاءة الخيرية‎
  • لكسمبرج
    الهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية
    الهلال الأحمر الليبي
    منظمة شيخ طاهر عزاوي الخيرية
    هولندا
  • الولايات المتحدة الأمريكية
    صندوق الأمم المتحدة لبناء السلام

اتصل بنا

Tunis

Immeuble Le Prestige, Tour F, Rue du lac Windemere, Les Berges du Lac 1 1053

البريد الإلكتروني

wfp.libya@wfp.org

الهاتف: (+216) 71961860

الفاكس: (+216) 71961833

للاستفسارات الإعلامية

wfp.libya@wfp.org

Skip to main content

Gripped since 2011 by a civil war, Libya’s population is suffering a major humanitarian crisis. This includes poverty, insecurity, displacement, shortages of food and cash in banks, and frequent power cuts.

According to the 2020 Humanitarian Needs Overview, 897,000 people are in need of humanitarian assistance. 317,000 of those need food assistance.

Even before conflict erupted, 80 percent of the population’s food requirements were imported, as the harsh natural environment severely limits agricultural production.

At that time Libya – one of the world’s most prolific oil-producing nations – maintained large trade surpluses. Although oil wealth did not percolate down to ordinary citizens, until 2011 the costs families incurred for food were offset to some extent by a welfare state that offered free education and healthcare.

The World Food Programme (WFP)’s Libya office was reopened in 2014. The organization works to support the review and rehabilitation of pre-crisis social protection systems. Along with regular and emergency food distributions throughout the country, ongoing interventions include school feeding; cash transfers linked to social safety nets and government-led subsidy programmes; and food-for-training for resilience-building and the empowerment of youth and women.

In addition to partnering with international organizations and working in tandem with the Libyan Government, WFP provides food assistance throughout Libya primarily through seven local cooperating partners. WFP continues to explore options to expand its operational partnership base in order to ensure that as the situation changes, it can send food to hard-to-reach conflict-affected areas.  WFP’s partners work closely with local crisis committees, which represent communities and provide WFP with the information needed to assess where assistance is most urgently needed.

6.7 million
population
897,000
people are in need of humanitarian assistance
317,000
people are food insecure

What the World Food Programme is doing in Libya

  • Food assistance

    WFP assists food-insecure and vulnerable people including crisis-affected internally displaced people, returnees, non-displaced populations, refugees, asylum-seekers and migrants living in urban settings. WFP provides regular food assistance across the country as well as emergency food assistance through the Rapid Response Mechanism (RRM). WFP is currently finalising plans to begin providing electronic commodity voucher assistance to an initial group of 10,000 beneficiaries in the northwest of the country.
  • Resilience and livelihoods

    Working with local partners, WFP identifies vulnerable people for vocational training courses. These provide skills training related to the needs of local businesses as well as the expressed interests of participants. The initiative ensures that WFP programmes support stabilization and integrate the humanitarian-development-peace nexus through the empowerment of women and youth, enabling people to rebuild self-reliant, resilient communities.
  • Humanitarian coordination and core common services

    WFP leads the Food Security Sector, the Logistics Sector and the Emergency Telecommunications Sector as well as managing the UN Humanitarian Air Service (UNHAS). In 2019, the operation also opened the UN Hub in Benghazi.
  • School feeding

    WFP works with the Libyan Ministry of Education to provide daily school meals to 18,000 children in the south of the country. This number is expected to increase to 40,000 during 2020. WFP has also provided training for school feeding focal points and during the summer of 2019 ran, in tandem with the Ministry of Education and the local communities, the Nutrition Summer Camp for 600 children in Tripoli, aiming to educate children and parents on nutrition and health. The operation ultimately plans to hand over a national school feeding strategy to the Government.
  • Vulnerability Assessment & Mapping

    WFP has taken significant steps in the fields of data collection and monitoring of market trends. This includes Vulnerability Analysis Mapping bulletins shared with the humanitarian and development community, and the WFP Migration Pulse, which presents the findings of data collection using innovative web surveys among migrants and refugees in Libya. In addition to this, WFP continues to undertake assessments in order to streamline projects and programme focuses based on actual needs.
  • Migration/Strategy & Support

    WFP is continuing the dialogue on regional migration and support for the development of a regional migration strategy. The strategy, a work in progress, is an outcome of the various protection and access issues faced by migrants and is based on ongoing evidence from various interventions and innovative data collection activities. WFP also provides food to migrants in urban settings through a project run in conjunction with the International Organization for Migration (IOM).

Libya news releases

Go to page

Partners and donors

Achieving Zero Hunger is the work of many. Our work in Libya is made possible by the support and collaboration of our partners and donors, including:
  • Al Emdad
    Atta Al Kheir
    Ayady Al Khair Society (AKS
    Canada
    CERF
  • Fezzan Libyan Organization
    Germany
    Italy
    Japan
    Kafaa Development Foundation
  • Luxembourg
    LibAid
    Libyan Red Crescent
    Moomken and the Sheikh Taher Azzawi Charity Organization (STACO)
    Netherlands
  • USA
    United Nations Peacebuilding Fund (PBF)

Contacts

Tunis

Immeuble Le Prestige, Tour F, Rue du lac Windemere, Les Berges du Lac 1 1053

Phone: (+216) 71961860

Fax: (+216) 71961833

For media inquiries

wfp.libya@wfp.org